شلل فى إنتاج الغاز الطبيعى يهدد فنزويلا

حذرت نقابة عمال النفط الفنزويلية من أنه خلال 10 أيام لن يكون هناك “لتر” من الغاز المنزلى، وكشف الاتحاد الموحد لعمال النفط إن الانتاج مشلول فى جميع أنحاء البلاد، فى الوقت أن 89% من السكان يعتمدون على غاز البروبان.

وقالت صحيفة “انفوباى” الأرجنتينية إنه فى بداية العام الجارى بلغ إنتاج الغاز 20٪ وقبل شهر وصل إلى 5٪، وفي غضون عشرة أيام ، لن يكون هناك لتر واحد من الغاز في جميع أنحاء فنزويلا ، وسيكون هناك 7٪ فقط من السكان يتم تزويدهم بغاز الميثان الذي يأتي عبر الأنابيب “،وفقا للمدير التنفيذي للاتحاد الموحد لعمال النفط في فنزويلا، استويس جيرو.

وأضاف أن “إنتاج الغاز من الناحية الفنية توقف في مصنع التجزئة في Criogénico de Jose ، في ولاية انزوتاجى ، لكننا نعمل باحتياطي يبلغ 5300 برميل من الغاز المسال لا يزال في المخزون ولا يغطي سوى 10٪ من الطلب يوميًا “.

وأوضح زعيم النقابة أيضًا أن محطتي الجر سان باربارا ، وجوسبين، الموجودان فى موناجاس، وأيضا سان خواكين فى أناكو ، قد انهارتا وهى على وشك الحد الأدنى، لذلك يقدر أنه فى الايام القادمة التوزيع لكل اسطوانة سوف يتوقف.

وأوضح جيرو أن “الاستهلاك الوطني يبلغ 52 ألف برميل من الغاز المسال يوميا ، وأن ثمانية آلاف برميل فقط يتم إنتاجها حتى يوم الجمعة 11 سبتمبر ، عندما أصيب الإنتاج الوطني بالشلل التام لمواصلة العمل بالاحتياطي.

ويوجد في فنزويلا نوعان من الغاز للطهي: البروبان والميثان. يأتي الميثان عبر الأنابيب. ويتم استلام البروبان في اسطوانات. ويعتمد 89٪ من السكان على زجاجات البروبان.