سلطان : نفط الكويت تتمتع بتكلفة إنتاج برميل من الأقل بين مثيلاتها في الصناعة النفطية

*حققت درجة عالية في الحفاظ على البيئة من خلال الحد من حرق الغازات المصاحبة

كتب-عبدالله المملوك

قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت عماد سلطان إن الشركة تتمتع بتكلفة إنتاج برميل تعتبر من الأقل بين مثيلاتها في الصناعة النفطية، مما يضعها في مركز تنافسي في السوق ليس للحفاظ على حصتها فقط بل وزيادتها في المستقبل .

واضاف سلطان في الموجز الاخباري للشركة ان الشركة حققت درجة عالية في الحفاظ على البيئة من خلال الحد بشكل كبير من حرق الغازات المصاحبة في السنوات الأخيرة، وللحفاظ على موقف الشركة التنافسي في السوق العالمية، مؤكدا علي ضرورة الاستفادة من التقنيات المتاحة، وتطوير قدرات ونظم عمل جديدة تحت أطر خطط استراتيجية طويلة الأجل.

وشدد على ضرورة الاستمرار في تنفيذ مبادرات ترشيد الإنفاق قصيرة الأجل بالإضافة إلى المبادرات طويلة الأمد لتحسن الإنفاق من خلال تقليص الدورات المستندية للمشاريع والعقود والتطوير الأمثل للموارد الحالية والجديدة، حيث أن الحفاظ على مكانة شركة نفط الكويت الرائدة في صناعة النفط والغاز العالمية يتطلب التزامنا جميعاً.

واشار سلطان انه بعد التغلب على جائحة كورونا، سيواجه العالم العديد من التحديات نتيجة التأثير السلبي لهذه الجائحة على الاقتصاد العالمي، ومن أهم تلك التحديات ما ستواجهه صناعة الطاقة في العالم، حيث أن الخسائر الاقتصادية العالمية ستؤدي إلى انخفاض النمو الاقتصادي العالمي على المدى الطويل، إضافة إلى التغيرات التي يشهدها العالم في أنماط السفر والتنقل.

وذكر ان هذه العوامل مجتمعة سوف تشكل ضغطًا شديدًا على صناعة النفط والغاز، مع توقع الاستمرار في انخفاض الأسعار، ومع بداية تأثير جائحة كورونا على الصناعة النفطية، قامت الشركات النفطية بتخفيضات كبيرة في المصاريف الرأسمالية والتشغيلية وذلك للتكيف مع الظروف المستجدة.

ولفت الي انه نتيجة لتأثيرات جائحة كورونا، بالإضافة إلى الالتزامات الدولية لزيادة إنتاج الطاقة المستدامة، فإنه من المتوقع أن يحدث تغير أساسي في التوقعات طويلة الأجل للطلب على النفط والغاز، مما سيزيد التنافسية في الأسواق العالمية، حيث ستحظى الشركات ذات تكلفة الإنتاج الأقل بفرص أوفر في الحفاظ على حصصها السوقية بل وفي زيادتها، وعلى الرغم من ذلك فمن المتوقع أن يستمر النفط في كونه المصدر الرئيس للطاقة في العالم لسنوات عدة قادمة، جنباً إلى جنب مع الغاز الطبيعي.

وقال انه للمحافظة على الميزة التنافسية في أسواق النفط العالمية، يجب وضع رقابة صارمة على التكاليف، والعمل على تحسين النفقات الرأسمالية وتنفيذ برامج النمو في الطاقة الإنتاجية ضمن أطر تنافسية واضحة.