رغم الانتقادات.. الوقود الأحفوري لن يختفي

من الصعب أن يكون هناك اختفاء تام أو سريع للوقود الأحفوري حتى تضمن البلدان استقرارها الاقتصادي فأعمال الفحم مستمرة رغم تراجعها بشكل حاد في كثير من البلدان، ويوصي المحللون بالاستثمار في التقنيات الجديدة التي تشكل المستقبل.

وفي غضون ذلك، لن تتوقف صناعة الوقود الأحفوري، لكن من المرجح أن تكون هناك قواعد أكثر صرامة، وتشجيع للتوجه نحو أنماط حياة (منازل- شركات- سيارات..) صديقة للبيئة، تعتمد على الطاقة المتجددة.

ومع ذلك، ورغم كل هذه الجهود، قال “لورنزو سيمونيلي”، الرئيس التنفيذي لشركة “بيكرهيوز”، خلال كلمته الرئيسية في الاجتماع السنوي للشركة هذا العام: “لا يوجد سيناريو تختفي فيه الهيدروكربونات”.

ومثل غيره من المديرين التنفيذيين في الصناعة، أقر “سيمونيلي” ورحب بتحول الطاقة، لكنه أشار إلى أن سيناريو الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة ليس ممكنًا ببساطة.هناك الكثير من الأدلة على أن هذا هو الحال بالفعل، رغم آمال وطموحات العديد من المدافعين عن البيئة.

وهذه الآمال والطموحات تتخيل عالمًا يتم فيه تشغيل النشاط البشري من الكهرباء فقط، ويتم توليد هذه الكهرباء بدورها باستخدام مصادر الطاقة المتجددة فقط مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية، لكن مثل هذا العالم غير واقعي.

Print Friendly, PDF & Email