تحديات ضخمة لقطاع الغاز بسبب كورونا

تطرح أزمة كورونا سريعة التطور تحديات عميقة لصناعة الغاز الطبيعي العالمية ، كما هي الحال بالنسبة لنظام الطاقة ككل والاقتصاد بشكل عام. قبل كوفيد- 19 ، كانت صناعة الغاز في خضم أربع دورات أو تحولات ، سيغير مسارها الأزمة الراهنة .

بداية , كانت هناك دورة في السوق تتسم بالعرض المفرط على المدى القصير ، وانخفاض الأسعار ، والاستثمار على مستوى قياسي في المعروض المستقبلي ، مما كان يشكل تهديداً للإمدادات بحلول منتصف2020. ومن المرجح أن يصبح هذا الخلل أكثر حدة على المدى القصير حيث سينهار الطلب ويضطر المنتجون إلى تقليص الإنتاج ، ولكن الوضع سيكون أقل قتامة على المدى الطويل حيث ستتأخر المشاريع الجارية ويتباطأ الاستثمار في المشاريع الجديدة مع قيام الشركات بخفض الإنفاق.

ثانيًا ، كان هناك تحول هيكلي عميق ، حيث ابتعدت الصناعة عن الاحتكاكات طويلة المدى والأسعار المفهرسة وفقا للنفط نحو نظام يعكس أساسيات الأسعار في الوقت الفعلي و يستجيب الغاز الطبيعي المسال ، على وجه الخصوص ، إلى إشارات السوق قصيرة المدى. تجلب كل أزمة إعادة تقييم للهياكل التي تضعها صناعة الغاز لضمان الاستقرار – عقود طويلة الأجل مع الحد الأدنى من التزامات الشراء ، وهياكل تسعير معقدة لتسهيل التقلبات ، والقيود المفروضة على مقدار انحراف المشترين والبائعين عن الخطة ، وهكذا على. إن اختلال التوازن الشديد بين العرض والطلب ، إلى جانب السفينة الدوارة في سوق النفط ، سيسرع من الديناميكيات المعتادة التي تؤدي إلى التغيير الهيكلي.

ثالثًا ، كان الغاز يكافح من أجل العثور على تأثيره في تحول الطاقة ، حيث تم الضغط عليه من جانب ، المدافعين الذين تمنوا أن يختفي بسرعة ، من جهة أخرى تم دعمه ، من قبل أولئك الذين رأوه يلعب دورًا بناءًا في الانتقال لمستقبل الطاقة منخفضة الكربون. هنا ، الميكانيكا أقل وضوحا. حيث يمكن للمرء أن يرى الحكومات تعود إلى الوقود الذي تعرفه لاستئناف النمو الاقتصادي – الذى غالبًا ما قد يعني الفحم . كما يمكن أن نرى انخفاضاُ بالاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة ، مما قد يساعد الغاز. قد تغمر الحكومات الصناعة بالحوافز ، مرة أخرى لتحفيز النشاط الاقتصادي. وقد يثبت الغاز أنه أكثر مرونة من أنواع الوقود الأخرى وبالتالي يعزز سمعته بين صانعي السياسة المتشككين. من السابق لأوانه معرفة كيف تسير هذه المسارات المتناقضة.

ورابعاً ، كان هناك تحول جيوسياسي أثر على مسار الثلاثة الآخرين الأخرى ، والذي شكله صعود أربعة لاعبين كبار – الولايات المتحدة ، وروسيا ، وقطر ، والصين – الذين كانت تفضيلاتهم الإستراتيجية تؤدي إلى تأثير غير متناسب على سوق الغاز العالمي. بالنسبة للموردين (الولايات المتحدة وروسيا وقطر) ، فإن الأسئلة الصارمة هي ، من الذي يومض أولاً ، وما هي الأدوات السياسية والجيوسياسية التي يمكن لكل منها الاستفادة منها في هذه المعركة. بالنسبة للصين ، فإن الأسئلة الكبيرة هي كيفية استغلال الانكماش الحالي لإعادة التفاوض على شروط إمدادات الغاز المتعاقد عليها وما إذا كانت ترى فرصة “لإعادة ضبط الغاز“.

وبعبارة أخرى ، سيؤثر كوفيد 19 على سوق الغاز الذي كان يعاني من ضغط شديد وكان يخضع لتحولات عميقة متعددة في نفس الوقت. فيما يلي خمس طرق محددة يمكن أن يؤثر بها كورونا على أسواق الغاز.

الطلب على الغاز في منطقة مجهولة

سيتأثر الطلب على الغاز ببعض الطرق الواضحة. ستشهد العديد من الاقتصادات تباطؤًا اقتصاديًا أو انكماشًا سيضرب جميع مصادر الطاقة. يمكننا أيضًا أن نتوقع حدوت تحول فى استخدام الوقود: فقد انخفضت أسعار الغاز ، وكذلك انخفضت أسعار السلع الأخرى ، بما في ذلك الكربون . وفي حين أنه من غير المحتمل أن يتم تحفيز المستهلكين من خلال أسعار الطاقة المنخفضة ، إلا أنه يجب توليد بعض الطاقة على أي حال ، ونظرا لأن الغاز سيكون في وضع تنافسي ، يمكننا أن نرى زيادة في الطلب. ففي عام 2009 ، وهو آخر ركود عالمي كبير ، انخفض الطلب على الغاز بشكل أسرع من الطلب على الطاقة بشكل عام – 2 في المائة للغاز مقابل 1.4 في المائة للطاقة. لكن عام 2020 سيبدو مختلفًا تمامًا عن عام 2009.

السبب الرئيسي هو الابتعاد الاجتماعي ، مما يضيف عاملاً غير معروفاً لكيفية تفكيرنا في الطلب على الغاز.حيث يستهلك الناس الغاز والكهرباء في المنزل ، على الرغم من أنهم قد لا يعودون يطيرون أو يقودون سيارة (مما يرفع الطلب على النفط). وقد يؤدي إغلاق المكاتب والحانات والمتاجر والمطاعم إلى الإضرار باستخدام الغاز ،لكن مع انتقالنا إلى فصل الصيف ، ينخفض ​​استهلاك الغاز في المباني في نصف الكرة الشمالي. أما في الصناعة ، ربما تقوم بعض الشركات بإيقاف الإنتاج أو تقليله ، بينما ستعمل شركات أخرى وقتًا إضافيًا لتوريد السلع الأساسية. بصفة عامة في مجال توليد الطاقة ، من المرجح أن يكون هناك انخفاض في الطلب ، غير أن احتمالات تأثر الغاز أو مصادر الطاقة الأخرى تظل رهن اختلاف الموقع.

يكاد يكون من المستحيل الآن تحديد حجم هذه الديناميكيات. ففي الصين ، انخفض الطلب على الكهرباء بنسبة 8.2 في المائة في الشهرين الأولين من العام ، على الرغم من حدوث انتعاش تدريجي في البيانات في الوقت الفعلي. كما تظهر بعض البيانات من إيطاليا أن الطلب على الكهرباء أقل بحوالي خمس مما كان عليه في السنوات السابقة. لكن في قطاع الغاز ، لم تظهر البيانات حتى الآن انحرافًا خطيرًا عن نمط السنوات السابقة ، على الرغم من وجود انخفاض أكثر وضوحًا في الصناعة ، وهو أمر شوهد في فرنسا أيضًا. أمأ في بلدان أخرى ، فإن الدلائل لاتزال مختلطة بالمثل: الطلب على الغاز في إسبانيا واليونان ، على سبيل المثال ، يبدو ضمن المعايير التاريخية ، وعلى الرغم من أنه من الصعب دائمًا قياس مقدار الانحراف العشوائي من عدمه . فمن السابق لأوانه تحويل الأزمة التي نقرأها في الأخبار إلى رقم حقيقي للطلب على الغاز في عام 2020.

باختصار ، سيكون الطلب على الغاز مرهوناً بثلاث قوى يختلف اتجاهها وحجمها باختلاف السوق والقطاع مثل مقدار انخفاض النشاط بسبب الناتج المحلي الإجمالي ، وحظوظ الغاز مقارنة بأنواع الوقد الأخرى، وكيف سيكيف الناس سلوكهم لحماية صحتهم.

Print Friendly, PDF & Email