“المواد البترولية” المصرية: تحرير سعر بنزين 95 غير مؤثر على المواطن

قال عفيفي بدوي، عضو الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية المصرية، إن بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي على بنزين 95 اعتبارا من أول أبريل لن يكون له تأثير سلبي على المواطن المصري

وبحسب صحيفة “الوطن” فقد قال بدوي،اليوم الثلاثاء، إن الشريحة التي تستهلك البنزين “95” لاتتعدى 5% من رواد المحطات البنزين المنتشرة في المحافظات.

وأكد “بدوي” أن هناك هدوء تاما فى كل المحطات، مشير إلى أن الحكومة لا تزال تدعم مختلف أنواع المنتجات البترولية، ولم يصل السعر المحلي بعد إلى قيمة تكلفة إنتاجها، حيث يمثل الإنتاج المحلي نسبة حوالي 70% من الاستهلاك، ويتم استيراد الـ30% الباقية.

وأشار إلى ضرورة الإسراع في الإلغاء، لتتماشى مع الأسعار العالمية، لعدم استمرار الأوضاع الحالية بآثارها السلبية على الاستثمار والإنتاج والأسعار؛ خاصة أن المتبقى من الفاتورة قيمتة ليست كبيرة.

ولفت إلى أن علاج هذه الحالة يجري عبر حدوث تغيرات في فاتورة الدعم، مبينا أن الهيئة العامة للبترول وجميع محطات البنزين المنتشرة في المحافظات مؤهلة لإلغاء الدعم منذ فترة.

وأشار إلى أن الهيئة رصدت وتتبعت الكميات التي يتم ضخها في المحطات من خلال جهاز حساس يترك في الخازنات تتعرف من خلالة الهيئة على المخزون والمنصرف في محطات البنزين على غرار “جي بي إس”، وتابع، “بالتالي تستطيع التحكم وضبط المخالف”.