الطلب الصيني يدعم ارتفاعات النفط

كتب – عبدالله المملوك
ارتفعت أسعار النفط أمس، مدعومة بتوقعات بأن قرار “أوبك +” بزيادة المستويات المستهدفة من الإنتاج أكثر قليلا عما كان مخططا له، لن يؤثر بشكل كبير في المعروض في الأسواق العالمية، في ظل زيادة الطلب الصيني بعد تخفيف قيود كوفيد – 19.

وقرر تكتل “أوبك +”، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجي نفط مستقلين ومنهم روسيا، زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميا في (يوليو) و(أغسطس) بدلا من 432 ألف برميل يوميا، وفقا لاتفاق سابق.

وسجلت العقود الآجلة لبرنت عند التسوية 119.72 دولار للبرميل، مرتفعة 2.11 دولار، أو 1.79 في المائة، أما العقود الآجلة للنفط الأمريكي فسجلت عند التسوية 118.87 دولار للبرميل، مرتفعة دولارين أو 1.71 في المائة.

وأظهر تقرير المخزون الأسبوعي البارحة الأولى، أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت 5.1 مليون برميل، بزيادة أكثر من المتوقع، وانخفضت أيضا مخزونات البنزين، ما يؤكد نقص الإمدادات.

وبينما يأتي الدعم من ارتفاع الطلب، خففت شنغهاي، المركز المالي للصين، والعاصمة بكين قيود مكافحة فيروس كورونا هذا الأسبوع، بسبب انخفاض حالات الإصابة اليومية بكوفيد – 19. وتعهدت الحكومة الصينية بتقديم دعم لتحفيز الاقتصاد.