الشيخ نواف سعود الصباح: “كوفبيك” تحقق أول اكتشاف بحري في اندونسيا كمشغل

كتب – عبدالله المملوك

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية “كوفبيك” أن شركتها التابعة “كوفبك إندونيسيا” قد حققت اكتشافا بحريا مهما للغاز والمكثفات في قطاع أنامباس البحري في إندونيسيا.

وبهذه المناسبة ، صرح الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية الشيخ نواف سعود الناصر الصباح بأن “هذا الاكتشاف الناجح يبرز إمكانيات كوفبك كمشغل متميز في مجال الاستكشافات البحرية، كما يعد برنامج التعميق والتقييم الذي تم تنفيذه في هذا القطاع أحد الأمثلة الصريحة على عزم وتصميم فريق كوفبك لتعظيم قيمة أصول الشركة.”

وأكد الشيخ نواف بأنه يشعر “بالفخر تجاه الحرفية العالية التي تميز بها فريق كوفبك والذي ضم خبراء كويتيين قاموا بإدارة منصة الحفر”.
وبينت الشركة في بيان لها أن الشركة حققت هذا الإنجاز عبر التنقيب والحفر الناجح لبئر Anambas-2X في مياه يبلغ عمقها 288 قدما بينما بلغ عمق البئر 10,509 قدم.

ويمثل هذا الإنجاز أول اكتشاف بحري لكوفبك كمشغل كما يبرز إمكانيات كوفبك كمشغل ناجح في مجال النفط والغاز بما يتماشى مع استراتيجية الشركة لعام 2040.

وقالت تم منح هذا القطاع، الواقع في بحر ناتونا قرب قطاعات كوفبك الأخرى، لكوفبك كمشغل بنسبة 100% عبر عطاء تنافسي في عام 2019، حيث تتولى كوفبك فيه مهمة المشغل بنسبة 100%.

وتبلغ مدة عقد مشاركة الإنتاج 30 عاما متضمنة الفترة الاستكشافية الأولى التي تستمر لمدة 6 سنوات. ومن خلال حملة الحفر، نفذت كوفبك إندونيسيا اختبارين تقييميين أحدهما في تكوينات غابس السفلية والثاني في تكوينات إنترا كيراس مما نتج عنهما تدفق مستقر بمعدل 7 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي في اليوم إضافة إلى 1,240 برميل من المكثفات في اليوم.

هذا وتخطط كوفبيك للقيام بمزيد من الاختبارات التقييمية في البئر نفسه في المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أنه بعد تحقيق نجاح أهداف الحفر في تكوينات غابس السفلية، استغلت كوفبك إندونيسيا عمليات تعميق البئر لاختراق طبقاته السفلية التي أثبتت تواجد مكامن أغنى من الغاز. إضافة إلى ذلك، قدمت نتائج برنامج تعميق البئر جانبا إيجابيا ساهم في تعزيز أهداف البئر الأصلية، وفتح المجال كذلك نحو المزيد من الفرص الاستكشافية الممكنة في التكوينات الأكثر عمقا.

وستواصل كوفبك إندونيسيا أيضا برامجها التقييمية لثلاث مكامن أخرى في تكوينات أرانج والتي يمكن لها أن تنتج معدلات أعلى من الغاز.

والجدير بالذكر أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وتقوم بعمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت.