الاتحاد الأوروبي: وضع إطار لتحديد سقف سعر الغاز

وافق الاتحاد الأوروبي على المضي قُدماً نحو اتخاذ مجموعة من الإجراءات الطارئة لمواجهة أزمة الطاقة الراهنة في التكتل، مع رضوخ ألمانيا لضغوط من الدول الأعضاء الأخرى لتمهيد الطريق لفرض سقف مؤقت لأسعار الغاز الطبيعي.

إقرأ أيضا..صحيفة بلومبرج: أوروبا تعاني من نقص الغاز الطبيعي

قال شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة “لقد أرسلنا أيضاً إشارة واضحة إلى السوق”. مُضيفاً: “ما يُشير إلى استعدادانا وقدرتنا على العمل معاً وهناك استعداد سياسي قوي لتحقيق ذلك.. أثق من أنه سيكون هناك تأثير قوي قريباً جداً”.

دخل المستشار الألماني أولاف شولتس الاجتماع معارضاً بشدّة التدخلات الجذرية في سوق الطاقة، حتى في الوقت الذي تسعى فيه غالبية دول الاتحاد الـ27 للحصول على تأييد سياسي لفرض سقف للأسعار، وفق بلومبرج.

وبعد ساعات من المفاوضات المكثّفة، طلب القادة من الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي اقتراح “نطاق سعري متحرك مؤقت بشأن صفقات الغاز الطبيعي للحدّ من نوبات ارتفاع الأسعار على الفور”، حسبما ذكروا في استنتاجات القمة المشتركة.

كما أكّدوا سعيهم المستمر إلى وضع إطار مؤقّت لتحديد سقف لسعر الغاز الذي يدخل في توليد الكهرباء، بما في ذلك تحليل التكلفة والفوائد.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في مؤتمر صحفي: “سنعمل على تطوير مؤشر جديد تكميلي يعكس بشكل أفضل وضع أسعار الغاز الطبيعي المسال، وفي الوقت نفسه، سنعمل على وضع آلية لتصحيح وضبط السوق للحدّ من نوبات أسعار الغاز المفرطة”. وأضافت: “سنعمل مع وزراء الطاقة لتقديم اقتراح قانوني لتفعيل آلية السوق”.

Print Friendly, PDF & Email