إكسون موبيل وقطر للبترول يستثمران 10 مليارات دولار في مشروع للغاز المسال

قالت إكسون موبيل يوم الثلاثاء إنها وقطر للبترول ستمضيان قدما في مشروع باستثمارات قدرها عشرة مليارات دولار لتوسعة محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس.

وبحسب رويترز من المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في مشروع جولدن باس للغاز الطبيعي المسال في سابين باس بتكساس أوائل هذا العام. وسيضيف المشروع طاقة إنتاجية بنحو 16 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا بعد بدء التشغيل في 2024.

كانت رويترز أول من نشر تفاصيل عن الصفقة في الأول من فبراير شباط، نقلا عن مصادر مطلعة.

وقال دارين وودز الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل في بيان صحفي ”سيقدم جولدن باس إمدادات متزايدة طويلة الأجل وفعالة من الغاز الطبيعي المسال لأسواق الغاز العالمية، وهو ما يحفز النمو المحلي ويخلق آلاف الوظائف“.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الاثنين إن من المنتظر أن يُصدر مسؤولون تنفيذيون من إكسون وقطر للبترول إعلانا مشتركا مع وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف إلى 550 مليون طن سنويا بحلول 2030، وهو ما يحفز سباقا بين شركات النفط والغاز التي تسعى للهيمنة على السوق.

والتوسعة جزء من خطط قطر للبترول لاستثمار نحو 20 مليار دولار في الولايات المتحدة، مع سعي الشركة لزيادة أنشطتها الخارجية في النفط والغاز.

وقطر أحد أهم اللاعبين في سوق الغاز الطبيعي المسال، حيث يبلغ إنتاجها السنوي 77 مليون طن. وتخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية 43 في المئة بحلول 2023-2024.

وفي الوقت الحالي، تملك إكسون حصة قدرها 30 بالمئة في جولدن باس، بينما تحوز قطر للبترول 70 في المئة. وتعزز الشركتان تحالفهما من خلال مشروعات للغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى موزامبيق.

وجولدن باس أحد المشروعات التي ربما تنال الموافقة هذا العام. ومن المتوقع أن تتخذ شركات قرارات نهائية بشأن مشروعات قد تضيف طاقة تزيد عن 60 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال هذا العام.

وتركت قطر منظمة أوبك العام الماضي، وهو ما يتيح لها التوسع في الولايات المتحدة بدون مخاوف من تشريع مقترح ربما يقلص استثمارات أعضاء المنظمة في البلاد.