إكسون موبيل تدخل مجال التنقيب عن الغاز فى مصر

شملت قائمة شركات فازت في واحدة من أكبر المزادات المصرية على الإطلاق للتنقيب عن النفط والغاز يوم الثلاثاء كلا من رويال داتش شل وإيني وبي.بي وإكسون موبيل، في الوقت الذي تتطلع فيه البلاد لاستدامة زيادة في الاستثمارات عززتها اكتشافات كبرى.

وووفقا لرويترز شكلت الترسية تدشينا لدخول إكسون موبيل في قطاع التنقيب عن الغاز بمصر، بينما حصلت شل على أكبر قدر من الامتيازات، وهم ثلاثة للنفط واثنان للغاز، وذلك خلال منتدى سنوي لقطاع البترول استخدمته مصر للترويج لنفسها كمركز لإنتاج الغاز وتجارته في منطقة شرق المتوسط.

وتتوقع مصر استثمارات بما لا يقل عن 750 إلى 800 مليون دولار في المرحلة الأولى من التنقيب في 12 امتيازا جرى الإعلان عنهم، وفقا لما قاله وزير البترول المصري طارق الملا.

وشملت مزايدة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وهي الأكبر في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط بالإضافة إلى قطاعات برية بدلتا النيل.

وقال رئيس شركة الغازات الحكومية إنه جرت ترسية خمسة امتيازات للتنقيب عن الغاز، بما سيشمل حفر 20 بئرا، على شل وإكسون وبتروناس وبي.بي ودي.إي.ايه وإيني.

وشملت مزايدة الهيئة المصرية العامة للبترول في الوقت ذاته مناطق في الصحراء الغربية ووادي النيل وخليج السويس والصحراء الشرقية.

وقالت وزارة البترول إن شركات نبتون انيرجي وميرلون وشل وإيني والشركة العامة للبترول فازت بسبع امتيازات للتنقيب عن النفط في مصر من خلال حفر نحو 39 بئرا.