مشاركة صينية كبيرة متوقعة في حصة أرامكو السعودية

اشار تقرير “أويل برايس” الدولي أن هناك توقعات بان تكون هناك مشاركة صينية واسعة في الاكتتاب العام لحصة 5 في المائة، في شركة أرامكو الذي سيتم طرحها العام المقبل 2018.
وأوضح التقرير الدولي المنشور فى صصحيفة الاقتصادية  أن العلاقات الثنائية القوية بين السعودية والصين بلغت مستويات متميزة جديدة، حيث قررت السعودية والصين تأسيس صندوق استثمار مشترك بقيمة 20 مليار دولار وذلك حسبما أعلن المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بعد اجتماعه مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاوولي في جدة وهو ما لقي حالة من الترحيب والتفاؤل في الأوساط المالية والاقتصادية الدولية. ونقل التقرير عن الفالح أن كلا البلدين سيتقاسمان إجمالي الاستثمارات وسيقتسمان إيرادات الصندوق التي تستهدف مشاريع البنية التحتية والطاقة والتعدين، مشيرا إلى أن السعودية قد استثمرت بالفعل بشكل كبير في قطاع الطاقة والبتروكيماويات في الصين في العقود الأخيرة.
وأضاف التقرير أن الاستثمارات الرئيسة لشركة أرامكو السعودية ركزت أخيرا، على زيادة الوجود السعودي في مشروعات المصب في الصين من أجل تأمين الطلب الصيني على النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية.
وسلط التقرير الضوء على زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين في مارس الماضي التي أسفرت عن توقيع عدة صفقات لتكنولوجيا الطاقة والفضاء بقيمة 65 مليار دولار.
وفي سياق متصل، مالت أسعار النفط الخام إلى الانخفاض وذلك بعدما تسبب إعصار هارفي في الولايات المتحدة في إغلاق 13 في المائة، من طاقة التكرير في البلاد مما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار البنزين نتيجة توقف نشاط المصافي الأمريكية.
كما عزز الانخفاض بيانات عن ارتفاع متوقع في مستوى المخزونات الأمريكية فيما تقوم دول “أوبك” في المقابل بتسريع جهود الامتثال بخفض الإنتاج من أجل الوصول إلى سوق متوازنة ومستقرة للنفط الخام.

Print Friendly, PDF & Email