طائرة تعمل بالهيدروجين أسرع من الصوت.. تفاصيل

فازت شركة الفضاء الأوروبية ديستينوس بمنح لتمويل تصميم واختبار طائرة تعمل بالهيدروجين قادرة على الطيران أسرع من الصوت.

إقرأ أيضا..مصر تعلن توصيل الغاز لـ22 قرية بأطفيح ضمن حياة كريمة

وتفيد شركة ديستينوس بأنه يمكن لهذه الطائرات تقليل أوقات الرحلات بين أستراليا وأوروبا إلى نحو 4 ساعات، بحسب ما نشره موقع رينيو إيكونومي (Renew Economy).

في يونيو/حزيران من العام الماضي، عقدت ديستينوس مع شركة تصنيع المحركات الإسبانية آي تي بي آير شراكة لبناء منشأة لاختبار محرك الهيدروجين بدعم من المعهد الوطني للتكنولوجيا الفضائية (آي إن تي إيه)، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسيعزز هذا الاستثمار الأخير، المتمثل بمنحتين يبلغ مجموعهما 27 مليون يورو (29.44 مليون دولار) من مركز التطوير التكنولوجي والصناعي في وزارة العلوم الإسبانية التابعة لوزارة العلوم، قدرة مرفق اختبار طائرة تعمل بالهيدروجين.

وسيُبنَى مرفق الاختبار، المدعوم بـ12 مليون يورو (13.09 مليون دولار) من جانب المعهد الوطني للتكنولوجيا الفضائية (آي إن تي إيه)، بالقرب من مدريد، وسيضم طرازات طائرات ديستينوس الأولية التي تعمل بوقود الهيدروجين.
وستموِّل المنحة الثانية بقيمة 15 مليون يورو (16.36 ميلون دولار) الأبحاث في حلول أنظمة الدفع المبتكرة باستخدام الهيدروجين السائل لإنتاج طائرات قادرة على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت، وهو نطاق سرعة تستخدمه الطائرات العسكرية فقط.

المصدر _ الطاقة

Print Friendly, PDF & Email