روسيا تنتقد مشروع قانون أمريكي لفرض عقوبات على خط “التيار الشمالي-2” للغاز

وزير الطاقة الروسي ينفي موافقة موسكو فقط على تمديد اتفاق النفط 3 أشهر

انتقد ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي، مشروع قانون  تقدم به السيناتور الأمريكي، جون براسو، بشأن فرض عقوبات علي مشروع مد خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي- 2 “، واصفًا إياه بأنه اقتراح عبثي.
وقال نوفاك للصحفيين،امس “لم أر مشروع هذا القانون بعد، وعلينا أن نقوم بدراسته من الناحية القانونية”، وأضاف: “أن ما يتردد في هذا الصدد في وسائل الإعلام، يجعلني أعتقد أنه مشروع عبثي، ويلغي قواعد السوق”.
وبحسب”البوابة نيوز” كان السيناتور الأمريكي، جون براسو، قد تقدم في الشهر الحالي بمشروع قانون يهدف لفرض عقوبات على مشروع مد خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي– 2”.
وأوضح السيناتور الأمريكي، في بيان، أن مشروع القانون بشأن التعاون مع الحلفاء الأوروبيين، من أجل ضمان الأمن في مجال الطاقة، سيزيد من أمن وسلامة الدول الأعضاء في حلف “الناتو”، عن طريق تزويدها بموارد الطاقة الأمريكية المضمونة والمستقرة.
ويقضي مشروع القانون، بفرض عقوبات على خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي– 2” وعلى خطوط الأنابيب الروسية الأخرى لتصدير الغاز الطبيعي إلى الخارج.
يذكر أن مشروع “التيار الشمالي 2” يفترض بناء خطى أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية قدرها 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وتبلغ تكلفة المشروع ثمانية مليارات يورو، ويخطط لبناء خط الأنابيب “التيار الشمالي- 2” بمحاذاة خط “التيار الشمالي- 1”.
وتعارض عدة بلدان تنفيذ هذا المشروع، وعلى وجه الخصوص، أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي عبر أراضيها، كما تطالب الولايات المتحدة الدول الأوروبية، بإيقاف مشاركتها في المشروع وتهدد الدول التي لن تنصاع لها بفرض عقوبات، وعوضًا عن الغاز الروسي، فإن الولايات المتحدة تروج للغاز الطبيعي المسال الخاص بها مع بناء محطات إعادة التحويل إلى الغاز في أوروبا.