دبى ويك: توقعات بزيادة صادرت الغاز المصرى إلى أوروبا

الغاز
الغاز

قال موقع ” دبي ويك” الناطق بالإنجليزية ومقره الإمارات العربية المتحدة، إن هناك اعتماد كبير على الغاز المصري لحل أزمة الغاز والطاقة في أوروبا؛ لاسيما بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وقال الموقع: أن الغاز المصري سيخفف من مخاوف أوروبا فيما يتعلق بالغاز.

وتابع: تعهدت مجموعة الطاقة الإيطالية إيني بتخفيف أزمة الطاقة في أوروبا من خلال توفير 14 تريليون قدم مكعب إضافية من الغاز للأسواق العالمية.

وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني: “إننا نزيد إنتاجنا من الغاز وسنصدر كل ما نجده إلى إيطاليا وجنوب أوروبا” وتايع: نستفيد من “التحالفات القائمة مع الدول المنتجة”.

وتعمل ستعمل الشركة الإيطالية مع مصر ودول أخرى لتوفير مصادر بديلة للغاز لأوروبا ، فيما تخطط الدول الأوروبية لتقليل اعتمادها تدريجياً على روسيا.

وقال الموقع: تكثف الشركة العمل على “برامج الغاز” في مصر والكونغو وأنجولا وإندونيسيا ونيجيريا وموزمبيق، وتتوقع إيني أن يتجاوز إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال 15 مليون طن سنويًا.

كجزء من مناقصة الحكومة لعام 2021، أصبحت امتيازات التنقيب عن الغاز لشركة إيني نشطة بشكل خاص في مصر مؤخرًا ، وخصصت المجموعة الإيطالية ما لا يقل عن مليار دولار لإنتاج النفط في خليج السويس ودلتا النيل.

وزادت أهمية صادرات الغاز المصري في الأشهر الأخيرة وسط أزمة طاقة لم تواجهها أوروبا لينما باتت مصر من الدول التي تساعد أوروبا في تقليص اعتماد روسيا على الغاز.

وأشار وزير البترول المصري طارق الملا، في تصريحات صحفية، إلى إمكانية تصدير الغاز الطبيعي المسال بدرجة عالية نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة في كافة القطاعات في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

Print Friendly, PDF & Email