خسارة روسيا النفطية تدخل الاقتصاد العالمي في دورة ركود كبيرة

كتب – عبدالله المملوك
قد تخسر روسيا نسبة 30٪ من إنتاجها النفطي والذي سوف يعرض بدوره الاقتصاد العالمي لأكبر أزمة إمداد منذ عقود، وذلك في حال لم تبدأ المملكة العربية السعودية وغيرها من مصدري الطاقة الرئيسيين بضخ المزيد.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء، من أن روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم قد تضطر للحد من إنتاجها بمقدار 3 ملايين برميل يوميًا في أبريل، في الوقت الذي تتخلى فيه شركات النفط الكبرى والشركات التجارية وشركات الشحن عن صادراتها والطلب يتراجع في روسيا. كانت روسيا قبل أن تغزو أوكرانيا تضخ حوالي 10 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا، وتصدر نحو نصفها.

وجاء في تقرير وكالة الطاقة الدولية الشهري: “لا يمكن التقليل من الآثار المترتبة على خسارة محتملة لصادرات النفط الروسية إلى الأسواق العالمية”. وأضافت أن الأزمة قد تحدث تغييرات دائمة في أسواق الطاقة.

قامت كل من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا بحظر واردات النفط الروسي، مما أثر على ما يقرب من 13٪ من صادرات روسيا. لكن تحركات شركات النفط الكبرى والبنوك العالمية لوقف التعامل مع موسكو في أعقاب الغزو تجبر روسيا على عرض خامها بخصم كبير.

تخلت شركات النفط الغربية الكبرى عن المشاريع المشتركة والشراكات في روسيا، وأوقفت المشاريع الجديدة. كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن، الثلاثاء، فرض حظر على الاستثمار في صناعة الطاقة الروسية.

Print Friendly, PDF & Email