توليد الطاقة البديلة عبر الاقتصاد الدائري

الطاقة المتجددة

كتب – عبدالله المملوك
الاقتصاد الدائري هو نظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من المواد، وتقليل هدرها من خلال إعادة تدويرها، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل النفايات، ومن ثم خفض الانبعاثات الناتجة عنها، وخفض انبعاثات الكربون.

وفي الوقت الذي تستهدف فيه العديد من الاقتصادات المتقدمة تحقيق الحياد الكربوني، أو الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050، بات من الضروري التحول نحو الاقتصاد الدائري كجزء أساسي من تحقيق هذا الهدف.

ويعتمد التحول نحو الطاقة المتجددة على تقليص استخدام الغاز الطبيعي والنفط، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغير ذلك من مصادر طاقة متجددة، لا ينتج عنها أي انبعاثات كربونية.
لكن التحول إلى هذه التقنيات على الجانب الآخر يؤدي إلى زيادة الطلب بشكل كبير على معادن مهمة مثل الليثيوم، والكوبالت، والمعادن الأرضية النادرة.

و ذكرت الوكالة الدولية للطاقة أن الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2040 سيتطلب زيادة في إنتاج المعادن بنحو ستة أضعاف بحلول ذلك العام، وقد تشهد بعض المعادن الأساسية مثل الليثيوم زيادة في الطلب بمعدلات تتجاوز أربعين ضعفاً، بينما قد يتزايد الطلب على النيكل والكوبالت بمعدلات تتجاوز 20 ضعفاً.

Print Friendly, PDF & Email