توقيع عقد إعداد رؤية الكويت الوطنية للطاقة مع الامم المتحدة

قامت الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية بتوقيع عقد يتضمن قيام المعهد بإعداد رؤية الكويت الوطنية للطاقة وذلك تفعيلا لوثيقة التعاون الوطني ما بين الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

ويأتي توقيع هذا العقد تتويجا لجهود كافة الأطراف المشاركة لإعداد التقرير الأول لدولة الكويت والذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي.

وستساهم مخرجات هذا المشروع من تفعيل أهداف خطة التنمية لدولة الكويت إلى جانب أهداف التنمية المستدامة لهيئة الأمم المتحدة في مجال الطاقة اضافة الى المساهمة في اعداد رؤية وطنية مستقبلية مبنية على الأدلة الواقعية للدولة.

وفي بداية الحفل رحب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي بمدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة احمد السيد عمر والوفد المرافق لها.

وأشار الامين العام في حديثه إلى الأهمية المستقبلية لمخرجات المشروع واهميتها لاستراتيجية دولة الكويت في مجال الطاقة وما سيترتب عليها من سياسات ولوائح تضمن الاستخدام والاستثمار الأمثل للطاقة، وسيقوم المعهد بإصدار تقارير دورية توفر لمتخذي القرار البيانات والمؤشرات الدقيقة لوضع الطاقة في الكويت الحالي والمستقبلي وهذا سيكون بالتنسيق والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة المعنية.

وأعربت مدير عام المعهد الدكتورة سميرة أحمد السيد عمر عن شكرها للثقة العالية التي توليها الأمانة العامة للتخطيط وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي لمعهد الكويت للأبحاث العلمي.

كما بينت السيدة ديما الخطيب نائبة الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في دولة الكويت، بأن المشروع ومن خلال الشراكات الدولية والعالمية سيقوم ببناء وإعداد القدرات المحلية من أجل إصدار هذا التقرير والاستمرار في إصداره. و إنه سيكون بمثابة الخطوة الأولى في إعداد قاعدة البيانات الأساسية لمشاريع دولة الكويت في مجال الطاقة. كما بينت أن جميع مشاريع الأمم المتحدة الإنمائية في الكويت تشهد دعما كبيرا وتعاونا وثيقا لتحقيق الأهداف المنشودة.
كما تمنت تكرار هذا النوع من التعاون المثمر والذي يكون مبني على خبرات المعهد الكبيرة في مجال سياسات الطاقة وتقنيات الحفاظ على الطاقة والطاقة المتجددة تجسيداً لرؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وأوضحت د. سميرة السيد عمر ان المعهد في هذا العام يحتفل باليوبيل الذهبي بعد مرور 50 سنة على تأسيسه.

Print Friendly, PDF & Email