المرزوق يرجح تراوح سعر برميل النفط الكويتى بين 45 و50 دولاراً حتى نهاية العام

رجح وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق أن يتراوح سعر برميل النفط الكويتي بين 45 و50 دولاراً حتى نهاية العام،كما توقع المرزوق ان تستمر أسعار النفط بين 50 و55 دولاراً للبرميل بالنسبة لخام برنت

وبحسب تصريحات لجريدة الراى الكويتية أكد المرزوق إستراتيجية (أوبك) تسير وتمضي قدماً على الطريق الصحيح، مشيراً إلى أن مؤشرات الانخفاض في كميات المخزون الأسبوعية والشهرية أظهرت صحة هذه الإستراتيجية.

وفي حين اعتبر المرزوق أن الطلب على النفط سيزيد في الربع الحالي، ومن ثم ستزيد انخفاضات المخزون أكثر من المتوقع، رجّح «بلوغ نقطة التعادل بين العرض والطلب بنهاية العام».

وقال: بعد بلوغ نقطة التعادل سيرتفع الطلب على النفط الخام خلال العام 2018 كما توقعنا بمقدار 1.4 مليون برميل، وبالتالي سنبدأ في تعويض التخفيضات السابقة.

من ناحية ثانية، لفت المرزوق إلى أنه خلال الاجتماع الوزاري لـ «أوبك» في شهر نوفمبر المقبل سيظهر ما إذا كان هناك تمديد في مارس 2018، أو ستكون هناك سياسة للخروج من اتفاق خفض الإنتاج بشكل تدريجي حتى لا يتأثر المخزون.

وعن إعصار «هارفي» نفى المرزوق أن يكون لإعصار «هارفي» تأثير كبير على السوق نظراً لأن خفض الإنتاج صاحبه خفض في عمليات التكرير في الوقت ذاته، معتبراً أن «نتائج الإعصار على أسعار النفط جاءت أقل من التوقعات مع انخفاض التكرير، مقابل توقف الإنتاج، مما خيّب الآمال في زيادة الطلب على النفط الخام وزيادة الأسعار».

Print Friendly, PDF & Email