العراق يصدر الغاز الطبيعي الى الكويت

كشف وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، اليوم الخميس، ان العراق اقترب من تصدير الغاز الخام إلى الكويت ضمن الاتفاق المبرم بين الجانبين.

وأوضح اللعيبي  أن “اللجنة الفنية المشتركة بين العراق والكويت قطعت خطوات متقدمة ومهمة بهدف الاسراع في تنفيذ أتفاقية تصدير الغاز الخام العراقي الفائض عن حاجة العراق من حقل الرميلة الى الكويت الشقيق”.

وأضاف أن “اللجنة المشتركة استكملت جميع الاجراءات المتعلقة بذلك وهي تضع الان اللمسات الاخيرة من اجل تنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة القادمة”.

وتابع اللعيبي إلى أن “الاتفاق ينص على تصدير كمية (50) مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة ضمن المرحلة الاولى وصولاً الى (200) مليون قدم مكعب قياسي باليوم ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية”.

ورحب اللعيبي بمصادقة الجانب الكويتي الشقيق على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي النفط العراقية والبترول الكويتية وصدور مرسوم اميري بالموافقة على ماتضمنته المذكرة حول تطوير واستغلال الحقول الحدودية المشتركة وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

واعتبر ذلك انجازا كبيرا تحقق بعد عقود من الزمن وهو يضع الامور في نصابها الصحيح ويسهم في تسوية جميع القضايا العالقة بين البلدين  الشقيقين ويعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع فرص الاستثمار وآفاق التعاون المشترك.

وأشاد اللعيبي بموقف الاشقاء الكويتين ورغبتهم الصادقة في التعاون الجاد وبتسخير جميع الامكانيات المتوفرة لدعم العراق وشعبه العزيز.

Print Friendly, PDF & Email