أزمة الطاقة تهدد أوروبا

عبدالله المملوك
خيّمت تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الطاقة العالمية على أعمال الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي انطلقت أعماله في القاهرة، وتعلق عليه أوروبا آمالا عريضة للمساهمة في إنقاذها من أزمة الطاقة المرشحة للتفاقم بحلول الشتاء القادم.
وشهد الاجتماع حضورا دوليا رفيع المستوى من وزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء الدائمين من قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا وفرنسا وفلسطين والأردن، إضافة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي كأعضاء مراقبين، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي.
وركزت كلمات المتحدثين في الاجتماع الوزاري على أهمية دور منتدى غاز شرق المتوسط في دعم دول الاتحاد الأوروبي خلال أزمة الطاقة التي تأثرت بشدة من جرّاء الحرب الروسية الأوكرانية.
وقال كوستاس سيكريكاس، وزير البيئة والطاقة اليوناني، إن اجتماع منتدى شرق المتوسط يكتسب أهمية خاصة بعد الأزمة الأوكرانية وانعكاساتها على صناعة الطاقة، مؤكدا قدرة المنتدى على دعم أوروبا لتأمين موارد آمنة ومستقرة للطاقة، وأن مصر وقبرص وإسرائيل ستكون دولا موردة يعتمد عليها في إمدادات الطاقة.