مصر.. وزير البترول يعلن تطوير خطوط أنابيب النفط ومصافي التكرير أولوية

اعتمد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا الموازنات التخطيطية للعام المالي المقبل (2023-2024)، لشركات “أنابيب البترول” و”بتروجاس” و”القاهرة لتكرير البترول”.

اقرا أيضًا.. وقف استخدام النفط والغاز.. تعرف على مطالب مؤتمر دافوس الاقتصادى

وترأّس الملا، امس الأحد 22 يناير أعمال الجمعيات العامة للشركات الـ3، بتقنية الاتصال المرئي، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

وقال وزير البترول المصري، إن هناك أهمية لمواصلة تنفيذ المشروعات الجديدة، لتطوير ورفع كفاءة شبكة خطوط أنابيب النفط، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن هذه الشبكة تمثّل شرايين رئيسة لنقل النفط الخام والمنتجات النفطية من مواقع الإنتاج لمصافي التكرير، ومنها لمستودعات التخزين وأماكن الاستهلاك والمواني النفطية، سواء للتصدير أو الاستيراد.

خطوط أنابيب جديدة
قال المهندس طارق الملا، إن خطوط الأنابيب تؤدي دورًا فعالًا في دعم خطط مصر بصفتها مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول النفط والغاز.

وأشار الملا إلى وجود مشروعات تحت التنفيذ، لمدّ شبكات خطوط أنابيب جديدة، لتواكب إستراتيجية الدولة التنموية، بجانب مشروعات تعديل مسارات بعض الخطوط.

وأضاف أن منظومة نقل وتداول الغاز المنزلي (البوتاجاز) شهدت استقرارًا وتطورًا خلال السنوات الماضية، نتيجة الدعم السياسي والتخطيط الجيد وتنفيذ مشروعات إستراتيجية، أزالت اختناقات توزيع (البوتاجاز)، خاصة في محافظات الصعيد.

ولفت إلى حل مشكلة النقل لمحافظات الصعيد، من خلال بناء مستودعات جديدة في سوهاج، وخطوط أنابيب، بجانب تنويع مصادر تسلّم (البوتاجاز) المستورد، ودخول ميناء دمياط واستيعابه ناقلات حمولة 45 ألف طن، بالإضافة لميناء الإسكندرية.

وأوضح وزير البترول المصري أن هناك مشروعات أخرى مع شركة سونكر، في ميناء السخنة، مثل توسعة رصيف استلام (البوتاجاز) مع شركة سوميد، مما أسهم في استلام كميات أكبر وتوفيره للمستهلكين بسهولة في جميع الأوقات بمختلف محافظات مصر.

Print Friendly, PDF & Email